عيد ميلاد أسطورة الأهلي.. محسن صالح يطوي 77 عامًا من العطاء الكروي

الإثنين، 22 يونيو 2026 02:00 ص
عيد ميلاد أسطورة الأهلي.. محسن صالح يطوي 77 عامًا من العطاء الكروي محسن صالح نجم الأهلى السابق

كتبت لبنى عبد الله

يحتفل محسن صالح ، رئيس لجنة التخطيط السابق بالنادي الأهلي، اليوم الإثنين، بعيد ميلاده السابع والسبعين، حيث وُلد فى 22 يونيو 1949 بمدينة بورسعيد، ليُعد واحدًا من أبرز نجوم الكرة المصرية خلال فترة السبعينيات، ضمن الجيل الذهبي للنادي تحت قيادة المدرب المجري ناندور هيديكوتي.

 

نجم السبعينيات وصانع إنجازات الجيل الذهبي للقلعة الحمراء

بدأ محسن صالح مشواره الكروي في صفوف النادي المصري البورسعيدي، قبل أن تضطره ظروف حرب 1967 للانتقال إلى نادي التضامن الكويتي، ثم خاض تجربة احترافية جديدة مع نادي النجمة اللبناني عام 1972، قبل أن ينضم بعدها إلى النادي الأهلي في نفس الموسم، حيث واصل مسيرته حتى اعتزاله عام 1979.

للمزيد من أخبار كأس العالم 2026 اضغط هنا..

 

انتقالات مبكرة بين مصر والخليج قبل كتابة التاريخ مع الأهلي

وحقق صالح خلال مسيرته مع الأهلي أربعة ألقاب للدوري العام، إلى جانب لقب وحيد لبطولة كأس مصر، وكان أحد الركائز الأساسية في الجيل الذهبي الذي اشتهر بالقوة الهجومية، حيث سجل الفريق رقمًا قياسيًا بلغ 70 هدفًا في 34 مباراة خلال إحدى المواسم التاريخية.

وضم فريق الأحلام في عهد هيديكوتي مجموعة من أبرز نجوم الكرة المصرية آنذاك، من بينهم إكرامي، حسن حمدي، مصطفى يونس، فتحي مبروك، صفوت عبد الحليم، مصطفى عبده، محمود الخطيب، طاهر الشيخ، وزيزو، بالإضافة إلى الجناح السريع جمال عبد العظيم.

رحلة تدريبية طويلة من الإسماعيلي إلى المنتخبات العربية

وبعد اعتزاله، بدأ محسن صالح مشواره التدريبي داخل قطاع الناشئين بالنادي الأهلي عام 1979، قبل أن يخوض تجارب خارجية في عدد من الدول الخليجية، أبرزها الإمارات والسعودية.

وتُعد محطته الأبرز تدريبًا مع النادي الإسماعيلي، حيث نجح في تكوين فريق مميز قاده للتتويج ببطولة كأس مصر، كما وصل معه إلى نهائي كأس الاتحاد الإفريقي قبل خسارة اللقب أمام شبيبة القبائل الجزائري، إلى جانب تحقيق الدوري الممتاز في واحدة من أبرز فترات الدراويش.

رحلة كروية لا تُنسى.. محسن صالح بين المجد كلاعب وخبرة المدرب

وتولى صالح لاحقًا تدريب منتخب مصر بين عامي 2002 و2004، قبل أن ينتهي مشواره مع الفراعنة بالخروج من بطولة أمم إفريقيا 2004 في تونس، ثم عاد إلى الخليج لتدريب النصر السعودي ومنتخبي اليمن وليبيا.

واختتم مسيرته التدريبية مع نادي سموحة عام 2010، قبل أن يتجه للعمل الإعلامي كمحلل فني في قنوات أبوظبي الرياضية، ثم تولى رئاسة لجنة التخطيط بالنادي الأهلي، قبل أن يغادر منصبه مؤخرًا بعد رحلة طويلة حافلة بالخبرات والإنجازات.




أخبار اليوم السابع على Gogole News تابعوا آخر أخبار اليوم السابع عبر Google News
قناة اليوم السابع على الواتساب اشترك في قناة اليوم السابع على واتساب



الرجوع الى أعلى الصفحة