أيام قليلة وتتيح وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى التحويل بين المدارس للطلاب الراغبين فى النقل من مدرسة لأخرى فى نفس المحافظة أو الإدارة التعليمية وأيضا من محافظة لأخرى لنقل محل السكن للأسرة، ويستمر باب التحويل متاحا خلال الفترة من 1 يوليو حتى 15 أغسطس 2026.
وحددت المديرية التعليمية إجراءات وضوابط وطريقة التحويل، موضحة أنه يتم فتح باب التقدم للتحويل إلكترونيا عبر موقع المديرية، ويجب على ولى الأمر أن يقوم بكتابة بيانات الطالب الذى يرغب في التحويل.
طلب التحويل إلى المدرسة المطلوب الانتقال إليها باستخدام النموذج المعتمد
وأوضحت المديريات أنه يتقدم ولي الأمر بطلب التحويل إلى المدرسة المطلوب الانتقال إليها باستخدام النموذج المعتمد، مع استيفاء المستندات المطلوبة وسداد الرسوم المقررة إلكترونيًا عبر وسائل الدفع المعتمدة، كما تلتزم المدارس بقيد الطلبات في سجلات رسمية بأرقام مسلسلة وتسليم ولي الأمر ما يفيد استلام الطلب، على أن يتم فحص جميع الطلبات بعد انتهاء فترة التقديم من خلال لجان مختصة وفقًا للضوابط المعتمدة.
وشددت على أن توافر أماكن شاغرة بالمدرسة المطلوب التحويل إليها يمثل الشرط الأساسي لقبول الطلبات، حيث يتم المفاضلة بين المتقدمين وفق الطاقة الاستيعابية والكثافات المحددة لكل مدرسة، كما تُعلن نتائج التحويلات بعد اعتمادها من الإدارات والمديريات التعليمية المختصة وقبل بداية العام الدراسي الجديد بوقت كافٍ.
قواعد التحويل بين المدارس للطلاب
وتسمح القواعد المنظمة بالتحويل بين المدارس الرسمية للغات والمدارس الرسمية المتميزة للغات، وكذلك بين المدارس الخاصة للغات والمدارس الرسمية للغات، وفق الشروط واللوائح المعمول بها
وفي المقابل، لا يُسمح بالتحويل من المدارس الرسمية عربي إلى المدارس الرسمية لغات أو الرسمية المتميزة للغات، كما لا يجوز إجراء تحويلات لطلاب المستوى الأول برياض الأطفال (KG1).
وأتاحت المديريات النظر في بعض الحالات الاستثنائية خارج المواعيد المقررة، مثل وفاة ولي الأمر أو نقله وظيفيًا إلى محافظة أخرى أو تعرض الأسرة لظروف طارئة، وذلك بعد دراسة كل حالة من الجهات المختصة.
ولي الأمر يستكمل الإجراءات الإدارية الخاصة بالتحويل
وفيما يتعلق بالتحويل بين المحافظات، أوضحت المديريات أنه يتعين على ولي الأمر استكمال الإجراءات الإدارية والحصول على الموافقات والتصديقات اللازمة من المدارس والإدارات التعليمية المعنية، على أن يتم القبول وفقًا للأماكن المتاحة بالمدرسة المطلوب التحويل إليها.
وأكدت المديريات على أن جميع إجراءات التحويل تهدف إلى تحقيق الاستقرار الدراسي للطلاب وضمان التوزيع العادل للكثافات داخل المدارس مع الاستعداد لانطلاق العام الدراسي الجديد.
ويترقب آلاف أولياء الأمور فتح باب التحويلات سنويًا باعتباره فرصة لإلحاق أبنائهم بمدارس أقرب إلى محل السكن أو بمدارس توفر خدمات تعليمية تتناسب مع احتياجاتهم، فيما تشدد الوزارة على ضرورة الالتزام بالمواعيد المحددة وعدم قبول أي طلبات بعد انتهاء فترة التقديم المعلنة.
وشددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، على أهمية الحفاظ على كثافة الفصول الدراسية، بحيث لا يزيد العدد عن 50 طالبا، فى الفصل الواحد، كما يجب مراعاة الفترة الثانية فى المدارس الابتدائية والتى تسعى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى ال القضاء عليها.